___

تسمي نفسها ( الوردة البيضاء) وهي حقاً وردة المركز المتفتحة نسرين الجميلة الرقيقة ، اليافعة و النشيطة. تمتاز هذه الوردة بالشخصية المرحة  فهي تحب التعرف والسؤال على كل الوجوه الجديدة التي تراها أول مرة و تبدأ بسرد القصص و الحكايات عن نفسها و عن أسرتها و عمّا يجول في خاطرها. 

انتسبت نسرين لمركز العون منذ سنوات وأثبتت نفسها خلال هذه السنوات من خلال الرسم و الغناء وتكوين الصداقات وكثرة الحوارات ، كما أنها أجادت القراءة والكتابة والحساب و باقي العلوم بشكل جيد. حتى اصبحت تردد دوماً ( أنا أعرف كل حاجة ) حتى لو لم تكن تعرف فهي مستعدة للسؤال والتعلم.

 تمتاز نسرين عن غيرها بتحمل مسؤولية نفسها وتوصي صديقاتها بتحمل مسؤولية أنفسهن من خلال تكرار كلمة   ( انتي مسؤولة ) ...  

__


إن انـتـشـار الـعـادات الغذائية الـسـيـئـة، وانتشار الأكل الغير صـحي والـبـدانة جـعلنا نلتفت لضرورة توعية أبناءنا وبناتنا على الـنـظام الغذائي الصـحي وذلك من خلال اعطائهم حصص عن التغذية.
بدأنا الحصة الاولى بتعليمهم على مجموعات الطعام الخمسة (الحليب ومشتقاته، النشويات، البروتين، الخضار والفواكه) وكان الدرس تطبيقي، فجلسنا جميعنا على الارض، وكان هناك سجادة كبيرة مرسوم عليها الطبق الصحي، فقمنا بتقسيم الأولاد إلى خمسة مجموعات وكل مجموعة كانت إحدى المجموعات الغذائية. وشرحنا لهم ضرورة تناول ثلاث وجبات أساسية (الفطور، الغداء، العشاء) ووجبتين خفيفتين. بعد ذلك قامت كل مجموعة بتوزيع الـطـعـام بـحـسب تقسيم الصحن.
بالإضافة إلى ذلك علمنا أولادنا كيفية اختيار الطبق الصحي ووضحنا لهم أن عليهم اختيار الأكل القليل. 
____

 

اعـتـمـدت مـنـظـمـة الـصـحـة العالمية يوم  العاشر من نوفمبر من كل سنة  "يوم التحصين العالمي " حيث تشجعك للتتحقق ما إذا كنت وعائلتك قد حصلت على اللقاحات التي تحتاج اليها..

من المعروف على نطاق واسع أن التحصين أحد أكثر التدخلات الصحية نجاحًا وفعالية من حيث التكلفة، فهو يمنع ما بين 2 و3 ملايين حالة وفاة كل عام، بالإضافة إلى أن التحصين يحمي الأطفال من الأمراض التي تتوافر لها لقاحات منذ سنوات عدة مثل: (الخناق والكزاز وشلل الأطفال والحصبة)، وأيضًا يحميهم من أمراض مثل الالتهاب الرئوي، الإسهال الناجم عن فيروس الروتا والجديري المائي (العنقز)، وأصبح من الممكن الآن حماية المراهقين والبالغين من أمراض تهدد الحياة مثل الإنفلونزا والتهاب السحايا وبعض السرطانات مثل سرطان عنق الرحم، وذلك بفضل لقاحات جديدة ومتطورة.






 لقد اعتمد "مركز رصد الأمراض والوقاية منها" وهو مركز تابع لوزارة الصحة والخدمات البشرية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن مهماتها الرئيسية حماية الصحة العامة والسلامة عن طريق توفير المعلومات اللازمة لتعزيز القرارات المتعلقة بالصحة...المزيد